مقدمة:

من منطلق حرص جمعية الشاطبي التعليمية على البيانات الشخصية فإننا نلتزم بمعالجتها بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والسياسات المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

توضح هذه السياسة طريقة تعاملنا مع بياناتك الشخصية وكيف نحمي خصوصيتك، يرجى ملاحظة أننا سنطلب موافقتك قبل استخدام بياناتك الشخصية لأغراض أُخرى غير تلك المنصوص عليها في إشعار الخصوصية هذا.

المادة (1): البيانات الشخصية التي يتم جمعها

تحرص الجمعية على أن يقتصر محتوى البيانات الشخصية التي يتم جمعها ومعالجتها على الحد الأدنى من البيانات الذي يُمكّنها من أداء مهامها وتنفيذ الخدمات والبرامج المقدمة، وتشمل هذه البيانات ما يلي:

  1. الاسم القانوني الكامل.
  2. رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  3. الجنس والجنسية وتاريخ الولادة.
  4. العنوان وتفاصيل الاتصال كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  5. التاريخ التعليمي.
  6. التاريخ العملي والمهاري.
  7. حسابات التواصل الاجتماعي.
  8. البيانات التقنية (مثل عنوان بروتوكولات الإنترنت (IP) وملفات تعريف الارتباط أو بيانات تقنية مرتبطة بخدمةٍ أو نظام معين).

المادة (2): آلية جمع البيانات الشخصية

  1. يتم جمع البيانات الشخصية التي يزودنا بها صاحب البيانات الشخصية من خلال التسجيل أو الاشتراك في موقعنا الإلكتروني، أو عن طريق النماذج الإلكترونية، ولا يتم جمع بيانات شخصية من أي جهات أخرى.
  2. يتم جمع البيانات الشخصية بطريقة غير مباشرة عن طريق ملفات الارتباط التي يتم جمعها عند زيارة الموقع (Cookies). 

المادة (3): الغرض من جمع البيانات الشخصية

  1. المتابعة والإجابة على أي استفسارات أو اقتراحات أو شكاوى تقدم من قبل صاحب البيانات الشخصية.
  2. استكمال وانجاز الخدمات المتفق عليها مع صاحب البيانات الشخصية.
  3. إتمام عملية التسجيل وتحسين تجربة المستفيد (صاحب البيانات الشخصية).
  4. المساعدة في البحث والتخطيط لخدمات جديدة أو تطوير الخدمات الحالية.
  5. اطلاع صاحب البيانات على البرامج والخدمات الجديدة أولًا بأول.
  6. ارسال النشرات البريدية إلى صاحب البيانات الشخصية بعد الحصول على موافقته.
  7. توفير خدمات لصاحب البيانات الشخصية.
  8. أغراض البحث العلمي.
  9. إنجاز بعض الأعمال الداخلية والتحويلات البنكية للجمعية والمراجعات.
  10. تفادي الاحتيال والجرائم والمساعدة في الكشف عنها / منع التهديدات الأمنية والاحتيال أو أي نشاط ضار آخر والكشف عنه حسبما هو مسموح به بموجب القوانين المعمول بها.
  11. الوفاء بالمتطلبات القانونية أو التعاقدية.

المادة (4): استخدامنا لملفات تعريف الارتباط في موقعنا الإلكتروني

نحتفظ أحياناً على حاسوب صاحب البيانات الشخصية أو أجهزته الأخرى ببعض الملفات الصغيرة التي تُعرف بملفات تعريف الارتباط، فنجمع إحصائيات الإنترنت حول زيارته لموقعنا بناءً على عنوان برتوكولات الإنترنت (IP) في جهازه، ونستخدم هذه البيانات لتحسين تجربته في استخدام موقعنا الإلكتروني.

المادة (5): المسوغ النظامي لمعالجة البيانات

وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية، فإن المسوغ النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة البيانات الشخصية هو:

  1. الموافقة الصريحة أو الضمنية من قبل صاحب البيانات الشخصية، ويمكنه التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات الموضحة بالسياسة، وما لم يكن هناك أساس نظامي آخر للمعالجة.

وللقيام بذلك يمكن لصاحب البيانات الشخصية التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني الموضح في بيانات التواصل أدناه.

  1. تحقيق مصالح الجمعية المشروعة مثل تحسين موقع الجمعية وتقديم الخدمات بجودة عالية.
  2. الوفاء بالالتزامات والمتطلبات النظامية الموكلة إلى الجمعية.
  3. تنفيذ لاتفاق بين الجمعية وصاحب البيانات الشخصية.
  4. تلبية الاحتياج العملي للجمعية وهي الأغراض المحددة والصريحة والمشروعة التي جمعنا البيانات من أجلها في إطار من العدالة والنزاهة وبما لا يتعارض مع حقوق وتوقعات صاحب البيانات.

المادة (6): كيف نقوم بتخزين البيانات الشخصية

نعمل جاهدين لضمان حفظ السجلات المتوفرة لدينا عن صاحب البيانات الشخصية في مكانٍ آمن داخل المملكة العربية السعودية وأنها مُتاحة فقط لمن يحق لهم الاطلاع عليها. وإحدى الطرق التي نتبعها للحفاظ على هذه السجلات هي اتخاذ إجراءات فنية وتنظيمية. فعلى سبيل المثال: 

  1. تقييد الوصول إلى الأنظمة والشبكات.
  2. تدريب الموظفين على طريقة إبقاء البيانات بأمان.
  3. وضع ضوابط وقوانين على أماكن تخزين البيانات.
  4. التخلص من البيانات الشخصية عند انقضاء الحاجة إليها.

المادة (7): مشاركة البيانات الشخصية

نشارك البيانات بعد موافقة صاحبها عند الحاجة إلى ذلك فقط بما يتماشى مع الأنظمة واللوائح، وذلك مع:

  1. الجهات الحكومية لأغراض أمنية أو قانونية أو لتنفيذ متطلبات قضائية.
  2. الجهات الخارجية لتوفير وتطوير خدمات المستفيدين. مثل الشركات التي توفر خدمات الصيانة للشبكة والحواسيب والموقع الإلكتروني، وشركات معالجة المدفوعات.

عندما نُشارك البيانات الشخصية، فإننا نحرص أن تتمتع الجهة المُرسل إليها البيانات بمستوى الحماية المطلوب وفق الأنظمة السارية في المملكة.

المادة (8): المحافظة على أمان البيانات الشخصية

يتم المحافظة على البيانات الشخصية وفق التدابير الأمنية المادية والتقنية والإدارية والإجرائية المعقولة لضمان عدم التعدي عليها وإساءة استخدامها بأي وسيلة- ومع ذلك نشدد على عدم وجود أمن كامل بالنسبة لأي موقع إلكتروني أو نقل بيانات عبر الإنترنت أو نظام حاسوبي أو اتصال غير لاسلكي، وعليه نؤكد بالتزامنا بما ورد في نظام حماية البيانات الشخصية بهذا الشأن.

المادة (9): حقوق أصحاب البيانات الشخصية

  1. الحق في العلم: يحق لصاحب البيانات الشخصية معرفة المسوغ النظامي لجمع بياناته والغرض من جمعها.
  2. الحق في الوصول إلى البيانات: يحق لصاحب البيانات الشخصية الاطلاع على بياناته الشخصية المتوفرة لدينا دون اخلال بما ورد في المادة (التاسعة) من نظام حماية البيانات الشخصية ووفق الضوابط والإجراءات التي تحددها اللوائح.
  3. الحق في الحصول على نسخة من البيانات: يحق لصاحب البيانات الشخصية طلب الحصول على نسخة من بياناته المتوفرة لدينا بصيغة مقروءة وواضحة، وفق الضوابط والإجراءات التي تحددها اللوائح.
  4. الحق في طلب تصحيح البيانات: يحق لصاحب البيانات الشخصية طلب تصحيح بياناته المتوفرة لدينا، أو إتمامها، أو تحديثها وفق الضوابط والإجراءات التي تحددها اللوائح.
  5. الحق في طلب إتلاف البيانات: يحق لصاحب البيانات الشخصية طلب إتلاف بياناته الموجودة لدينا مما انتهت الحاجة إليه منها وذلك دون الإخلال بما تقضي به (المادة الثامنة عشرة) من نظام حماية البيانات الشخصية. وعندما يتقدم بهذا الطلب فإنه يحق لنا تقييمه وتحديد إمكانية إتلاف بياناته دون التأثير على قدرتنا على تقديم الخدمات له مستقبلاً أو قدرتنا على استيفاء أي متطلبات نظامية وفق ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيانات الشخصية.
  6. الحق في سحب الموافقة: يحق لصاحب البيانات الشخصية سحب الموافقة على جمع ومعالجة البيانات وتخزينها أو عرضها على موقع الجمعية وفروعها في أي وقت ما لم يكن هناك أساس نظامي آخر يتطلب الاستمرار في جمعها ومعالجتها.

المادة (10): كيفية ممارسة هذه الحقوق

يُمكن لصاحب البيانات الشخصية المطالبة بأي من هذه الحقوق أو الاستفسار عن طريقة استخدامنا لبياناته الشخصية أو تقديم شكوى عبر البريد الإلكتروني الموضح في بيانات التواصل أدناه. وسيتم معالجة طلبه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ استلام الطلب، ويمكن تمديدها بما لا يتجاوز ثلاثين يوماً أخرى في الحالات غير الاعتيادية.

المادة (11): فترة الاحتفاظ بالبيانات الشخصية

لا يتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية إلا إذا كان ذلك ضروريًا لتحقيق الأغراض التي جمعت من أجلها، أو لاستيفاء متطلبات نظامية، أو قضائية أو إذا توافر مسوغ نظامي يستوجب الاحتفاظ بها مدة مُحددة، كما نحرص على مراجعة المدة باستمرار لنضمن ألا تبقى البيانات لدينا وقت أطول من اللازم.

المادة (12): الإفصاح عن البيانات الشخصية أو نقلها أو مشاركتها

لا يتم الإفصاح أو نقل أو مشاركة البيانات الشخصية مع أي جهة أخرى إلا بناء على أسس نظامية أو احتياج عملي يبرر ذلك بما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية. ووفق سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

المادة (13): إتلاف البيانات بعد الانتهاء من غرضها

عند انتهاء الغرض من معالجة البيانات أو عند ممارسة صاحب البيانات الشخصية لحق الاتلاف، فإننا نقوم بإتلافها بطريقة آمنة تمنع إساءة استخدامها أو الوصول غير المصرح به وفق الأنظمة والسياسات المعمول بها في الجمعية وبما يتوافق مع أحكام المادة (18) الثامنة عشر من نظام حماية البيانات الشخصية، ويتم ذلك داخل الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات.

المادة (14): تحديث سياسة الخصوصية

  1. تم إجراء آخر تحديث على سياسة الخصوصية بتاريخ: 14/ 11 / 1446هـ.
  2. تحتفظ الجمعية بحقها في إضافة أو تغيير أي من أحكام سياسة الخصوصية بما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية، وسيتم نشرها في الموقع الإلكتروني فورًا.
  3. تعد اللغة العربية هي اللغة المعتمدة في تطبيق شروط وأحكام هذه السياسة، وفي حال نشوء خلاف في تفسير أي نص وارد بلغة أخرى فيؤخذ بالنص المكتوب باللغة العربية.

المادة (15): معلومات التواصل

في حال وجود أسئلة، أو تعليقات، أو شكاوى، أو طلبات حول سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا الإلكتروني والفروع التابعة لها، يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) أو الرقم (0530993092)